فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب 103798
فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
أحدث الصورالمجلةالبوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب 134689156604834.100002177384620.698052001

فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب 681375785

 

 فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صعب الوصال
المدير العام
المدير العام
صعب الوصال


فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب N1rzprdmecrz الجنس ذكر ؟

المهنة فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب Unknow11 بلد غير محدده

فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب Unknow11
فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب Ma7bty
عدد مساهمات العضو 174
نقاط العضو 50534
السٌّمعَة 14

فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب Empty
مُساهمةموضوع: فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب   فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 8:25 am

التوكل والأخذ بالأسباب
يقول السائل: حصل نقاش حول مسألة التوكل والأخذ بالأسباب، وتوكل بعض الصالحين كتوكل مريم والتي تأتيها فاكهة الصيف في الشتاء والعكس، ولم تتخذ الأسباب بل انقطعت للعبادة. فأيدونا في ذلك بارك الله فيكم.

التوكل يجمع الأمرين، فالتوكل يجمع شيئين:

أحدهما: الاعتماد على الله والإيمان بأنه مسبب الأسباب، وأن قدره نافذ وأنه قدر الأمور وأحصاها وكتبها سبحانه وتعالى.

الشيء الثاني: تعاطي الأسباب فليس من التوكل تعطيل الأسباب بل من التوكل الأخذ بالأسباب والعمل بالأسباب، ومن عطلها فقد خالف شرع الله وقدره، فالله أمر بالأسباب وحث عليها سبحانه وتعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك.

فلا يجوز للمؤمن أن يعطل الأسباب، بل لا يكون متوكلاً على الحقيقة إلا بتعاطي الأسباب، ولهذا شرع النكاح لحصول الولد، وأمر بالجماع، فلو قال أحد من الناس: أنا لا أتزوج وأنتظر ولداً من دون زواج، لعُدَّ من المجانين، فليس هذا من أمر العقلاء، وكذلك لا يجلس في البيت أو في المسجد يتحرى الصدقات ويتحرَّى الأرزاق تأتيه، بل يجب عليه أن يسعى ويعمل ويجتهد في طلب الرزق الحلال.

ومريم رحمة الله عليها لم تدع الأسباب؛ فقد قال الله لها: وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا[1]، هزت النخلة وتعاطت الأسباب حتى وقع الرطب، فليس من عملها ترك الأسباب، ووجود الرزق عندها وكون الله أكرمها وأتاح لها بعض الأرزاق وأكرمها ببعض الأرزاق لا يدل على أنها معطلة الأسباب، بل هي تتعبد وتأخذ بالأسباب وتعمل بالأسباب.

وإذا ساق الله لبعض أوليائه من أهل الإيمان شيئاً من الكرامات فهذا من فضله سبحانه وتعالى، لكن لا يدل على تعطيل الأسباب، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((احرص على ما ينفعك واستعن ولا تعجز))[2]، وقال الله سبحانه وتعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[3].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى ابن باز حول التوكل ولاخذ با الاسباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلاميات :: فتوى-
انتقل الى: