أوراق الشجر
هذا الموضوع يناقش طرق تصميم أوراق الشجر بإعتماد طريقة استخدام خامات فقط على كائن صندوقي Box في برنامج 3D Studio MAX ..
- في البداية سنقوم بتجهيز خلفية سنحتاجها لاحق ..
- ابدأ وعلى بركة الله ..
- من قائمة Rendering أختر أمر المؤثرات البيئية Environment ..
- ومن القسم الأول Commom Parameters أنقر على زر أختيار اللون من قسم الخلفية Background ..
- ستنفتح تبعاً لذلك اللوحة العائمة الخاصة بتحديد اللون .. أختر لون مشابه لما في الصورة أو كما يحلو لك ..
- توجه إلى لوح الأوامر الأيمن Command Panels ، وانتقي أدوات الإنشاء
Create Panel ومنها اختر فرع الكائنات الهندسية Geometry وأخيراً اختر أمر
رسم الصندوق Box ..
- قم وفي منافذ العرض برسم صندوق سيمثل ورقة النبات .. حاول أن ترسم بصورة
مشابهة للتالي ولاحظ بأن الارتفاع لا بد وأن يتناسب مع سماكة ورقة النبات
التي تتخيلها ..
- ولأننا سنقوم بإخضاع المجسم لاحقاً لعمليات ثني وغيره فسنقوم برفع
الكثافة المقطعية للكائن على مستوى الطول والعرض ، الآن ومن مجموعة
Parameters التابعة للكائن اجعل القيمة في حدود 12 مقطع أو أعلى كالتالي ..
- المجسم بعد إضافة المقاطع المطلوبة ..
- شغل محرر الخامات والخرائط Material Editor ..
- محرر الخامات والخرائط بعد تشغيله يظهر كلوحة عائمة ..
- الخطوة الأولى هنا هي تعيين خامة Bitmap كلون منتشر .. توجه إلى لوح Maps وأنقر على زر None التابع للون المنتشر Diffuse Color ..
- من مستعرض الخامات Material/Map Browser انتقي الخامة Bitmap ..
- سيفتح MAX اللوحة العائمة Select Bitmap Image File .. قم بالبحث عن
الملف المطلوب في قرصك الصلب .. وهنا قمت بإختيار الصورة الظاهرة أدناه ..
- إذا كنت لا تمتلك هذه الصورة والصورة الأخرى التي سنستخدمها لاحقاً ..
فبإمكانك سحب الملف التالي
http://www.gulfup.com/X2plj4et2xiuc80o والذي يحويهما ..
او حمل الملف من المرفقات مع العلم أن باسوود فك الضغط هو:
friends forever
- بعد انتقاء الصورة إضغط على زر Open .. ثم قم بتفعيل زر Show Map in
Viewport لمعاينة الخامة في منافذ العرض (الرقم1) ، ثم قم بتعيين الخامة
إلى المجسم بضغط زر Assign Material to Selection (الرقم2) ..
- راقب الآن منفذ الرؤية Perspective (المشهد السفلي الأيمن إفتراضياً) ، ولاحظ كيف اكتسى المجسم بالخامة المختارة ..
- قم بعمل تصيير سريع بضغط زر F9 .. وها هو المشهد السابق بعد تصييره ..
- عد الآن للمستوى الرئيسي للخامة بضغط زر Go to Parent ..
- سنقوم الآن بإضافة نتوء للخامة السابقة بحيث تبدو مجسمة وحقيقة اكثر ..
وسنستخدم ذات الخامة لهذا الغرض .. قم بانتقاء الخامة الموجودة في شق
Diffuse Color والمنشأة سابقاً واسحبها إلى قسم خرائط النتوء Bump ، وارفع
قيمة البروز لاحقاً الى 400 ..
[center]
- بعد سحب الخامة وافلاتها في المكان الجديد سيظهر لك ماكس لوحة عائمة
لتحدد من خلالها نوع النسخ .. وبما ان خامة النتوء ستكون مرتبطة بخامة
اللون المنتشر فعليك باختيار نوع النسخ المرتبط Instance بحيث تبقى النسخة
مرتبطة بالأصل وتتغير بتغيره ..
- لاحظ أثر تطبيق النتوء على الخامة ..
- سنقوم الان بإضافة خريطة Opacity .. انقر في البداية على الزر None بجوارها ..
- ما سنفعله هو تعيين صورة في هذه القناة ستعمل عمل القناع حيث يتم جعل
المناطق السوداء من الصورة شفافة والمناطق البيضاء معتمة ، وسيتضح لك أثر
تطبيق هذا بعد قليل .. من اللوحة العائمة الخاصة بإختيار الملف قم بإختيار
خريطة القناع المناسبة .. وهي هنا كالتي تراها بالأسفل ..
- لوح Maps وهو يحتوي على الخامات الثلاث ..
- أغلق الآن محرر الخامات والخرائط ..
- سنقوم الآن وقبل القيام بعملية تصيير تجريبي بإجراء محاذاة صحيحة للخامة
على المجسم .. تأكد من انتقاء المجسم ، وتوجه إلى لوح أدوات التعديل Modify
Panel ، ومن قسم المعدلات أنتقي المعدل UVW Map ..
- أبقي على الخيارات بصورتها الإفتراضية فقط عليك ضغط زر Fit من قسم Alignment في مجموعة المتغيرات Parameters ..
- قم الآن بعمل تصيير ، هل لاحظت النتيجة ؟ ..
- بسبب تطبيق خامة الشفافية فقد تم جعل المناطق ذات اللون الأسود مناطق
شفافة وغير مرئية .. هذه هي الفكرة من استخدام خرائط Opacity ..
- الآن بإمكانك التلاعب في مظهر الكائن الصندوقي .. مثلاً لاحظ أثر تطبيق المعدل Bend على المجسم وعلى الورقة ..
- أيضاً طالع انحناء الورقة ، بعد إخضاع المجسم للمزيد من التعديلات ..
- ببساطة لن تضطّر إلى الدخول في متاهات تراكيب إضافية لتتمكن من محاكاة مشهد كهذا ..
- هذه هي الفكرة .. تمنياتي لك بعمل سعيد ..
اتمنى الدرس يكون افاد واذا حبيت شرح اي درس اضف موضوع في المنتدى اصدقاء للأبد بطلب اشرح درس وان شاء الله ما بنقصر