أوراق الشجر  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي أوراق الشجر  103798
أوراق الشجر  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدي أوراق الشجر  103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
أحدث الصورالمجلةالبوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

أوراق الشجر  134689156604834.100002177384620.698052001

أوراق الشجر  681375785

 

 أوراق الشجر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
admin


أوراق الشجر  N1rzprdmecrz الجنس ذكر 17

المهنة أوراق الشجر  Studen10 egypt

أوراق الشجر  Painti10
أوراق الشجر  Ma7bty
عدد مساهمات العضو 302
نقاط العضو 50970
السٌّمعَة 4

أوراق الشجر  Empty
مُساهمةموضوع: أوراق الشجر    أوراق الشجر  I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:03 am




أوراق الشجر





هذا الموضوع يناقش طرق تصميم أوراق الشجر بإعتماد طريقة استخدام خامات فقط على كائن صندوقي Box في برنامج 3D Studio MAX ..

- في البداية سنقوم بتجهيز خلفية سنحتاجها لاحق ..

- ابدأ وعلى بركة الله ..

- من قائمة Rendering أختر أمر المؤثرات البيئية Environment ..
أوراق الشجر  Image00

- ومن القسم الأول Commom Parameters أنقر على زر أختيار اللون من قسم الخلفية Background ..

أوراق الشجر  Image01

- ستنفتح تبعاً لذلك اللوحة العائمة الخاصة بتحديد اللون .. أختر لون مشابه لما في الصورة أو كما يحلو لك ..

أوراق الشجر  Image02

- توجه إلى لوح الأوامر الأيمن Command Panels ، وانتقي أدوات الإنشاء
Create Panel ومنها اختر فرع الكائنات الهندسية Geometry وأخيراً اختر أمر
رسم الصندوق Box ..

أوراق الشجر  Image2

- قم وفي منافذ العرض برسم صندوق سيمثل ورقة النبات .. حاول أن ترسم بصورة
مشابهة للتالي ولاحظ بأن الارتفاع لا بد وأن يتناسب مع سماكة ورقة النبات
التي تتخيلها ..

أوراق الشجر  Image1

- ولأننا سنقوم بإخضاع المجسم لاحقاً لعمليات ثني وغيره فسنقوم برفع
الكثافة المقطعية للكائن على مستوى الطول والعرض ، الآن ومن مجموعة
Parameters التابعة للكائن اجعل القيمة في حدود 12 مقطع أو أعلى كالتالي ..


أوراق الشجر  Image3

- المجسم بعد إضافة المقاطع المطلوبة ..

أوراق الشجر  Image4

- شغل محرر الخامات والخرائط Material Editor ..

أوراق الشجر  Image6

- محرر الخامات والخرائط بعد تشغيله يظهر كلوحة عائمة ..

أوراق الشجر  Image7

- الخطوة الأولى هنا هي تعيين خامة Bitmap كلون منتشر .. توجه إلى لوح Maps وأنقر على زر None التابع للون المنتشر Diffuse Color ..

أوراق الشجر  Image8

- من مستعرض الخامات Material/Map Browser انتقي الخامة Bitmap ..

أوراق الشجر  Image9

- سيفتح MAX اللوحة العائمة Select Bitmap Image File .. قم بالبحث عن
الملف المطلوب في قرصك الصلب .. وهنا قمت بإختيار الصورة الظاهرة أدناه ..

أوراق الشجر  Image10

- إذا كنت لا تمتلك هذه الصورة والصورة الأخرى التي سنستخدمها لاحقاً ..
فبإمكانك سحب الملف التالي http://www.gulfup.com/X2plj4et2xiuc80o
والذي يحويهما ..

او حمل الملف من المرفقات مع العلم أن باسوود فك الضغط هو:
friends forever

- بعد انتقاء الصورة إضغط على زر Open .. ثم قم بتفعيل زر Show Map in
Viewport لمعاينة الخامة في منافذ العرض (الرقم1) ، ثم قم بتعيين الخامة
إلى المجسم بضغط زر Assign Material to Selection (الرقم2) ..

أوراق الشجر  Image14

- راقب الآن منفذ الرؤية Perspective (المشهد السفلي الأيمن إفتراضياً) ، ولاحظ كيف اكتسى المجسم بالخامة المختارة ..

أوراق الشجر  Image15

- قم بعمل تصيير سريع بضغط زر F9 .. وها هو المشهد السابق بعد تصييره ..

أوراق الشجر  Image16

- عد الآن للمستوى الرئيسي للخامة بضغط زر Go to Parent ..

أوراق الشجر  Image17



- سنقوم الآن بإضافة نتوء للخامة السابقة بحيث تبدو مجسمة وحقيقة اكثر ..
وسنستخدم ذات الخامة لهذا الغرض .. قم بانتقاء الخامة الموجودة في شق
Diffuse Color والمنشأة سابقاً واسحبها إلى قسم خرائط النتوء Bump ، وارفع
قيمة البروز لاحقاً الى 400 ..

[center]أوراق الشجر  Image19

- بعد سحب الخامة وافلاتها في المكان الجديد سيظهر لك ماكس لوحة عائمة
لتحدد من خلالها نوع النسخ .. وبما ان خامة النتوء ستكون مرتبطة بخامة
اللون المنتشر فعليك باختيار نوع النسخ المرتبط Instance بحيث تبقى النسخة
مرتبطة بالأصل وتتغير بتغيره ..

أوراق الشجر  Mm

- لاحظ أثر تطبيق النتوء على الخامة ..

أوراق الشجر  Image21

- سنقوم الان بإضافة خريطة Opacity .. انقر في البداية على الزر None بجوارها ..

أوراق الشجر  Image22

- ما سنفعله هو تعيين صورة في هذه القناة ستعمل عمل القناع حيث يتم جعل
المناطق السوداء من الصورة شفافة والمناطق البيضاء معتمة ، وسيتضح لك أثر
تطبيق هذا بعد قليل .. من اللوحة العائمة الخاصة بإختيار الملف قم بإختيار
خريطة القناع المناسبة .. وهي هنا كالتي تراها بالأسفل ..

أوراق الشجر  Image24

- لوح Maps وهو يحتوي على الخامات الثلاث ..

أوراق الشجر  Image26

- أغلق الآن محرر الخامات والخرائط ..

- سنقوم الآن وقبل القيام بعملية تصيير تجريبي بإجراء محاذاة صحيحة للخامة
على المجسم .. تأكد من انتقاء المجسم ، وتوجه إلى لوح أدوات التعديل Modify
Panel ، ومن قسم المعدلات أنتقي المعدل UVW Map ..

أوراق الشجر  Image27

- أبقي على الخيارات بصورتها الإفتراضية فقط عليك ضغط زر Fit من قسم Alignment في مجموعة المتغيرات Parameters ..

أوراق الشجر  Image29

- قم الآن بعمل تصيير ، هل لاحظت النتيجة ؟ ..

أوراق الشجر  Image31

- بسبب تطبيق خامة الشفافية فقد تم جعل المناطق ذات اللون الأسود مناطق
شفافة وغير مرئية .. هذه هي الفكرة من استخدام خرائط Opacity ..

- الآن بإمكانك التلاعب في مظهر الكائن الصندوقي .. مثلاً لاحظ أثر تطبيق المعدل Bend على المجسم وعلى الورقة ..

أوراق الشجر  Image32

أوراق الشجر  Image33

- أيضاً طالع انحناء الورقة ، بعد إخضاع المجسم للمزيد من التعديلات ..

أوراق الشجر  Image34

أوراق الشجر  Image35

- ببساطة لن تضطّر إلى الدخول في متاهات تراكيب إضافية لتتمكن من محاكاة مشهد كهذا ..

أوراق الشجر  Image36

أوراق الشجر  Image37

- هذه هي الفكرة .. تمنياتي لك بعمل سعيد ..


أوراق الشجر  366781642

اتمنى الدرس يكون افاد واذا حبيت شرح اي درس اضف موضوع في المنتدى اصدقاء للأبد بطلب اشرح درس وان شاء الله ما بنقصر
المرفقات
أوراق الشجر  Attachmentmax27.zip
ورقة الشجر
(187 Ko) عدد مرات التنزيل 230


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:13 am عدل 1 مرات (السبب : وضع ملف مرفق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friends2forever.ahladalil.com
 
أوراق الشجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الابداع والتميز :: 3D Studio MAX-
انتقل الى: